تسجيل الدخول
  • الصفحة الرئيسية
  • الاسئلة الشائعة
  • اتصل بنا
  • الوظائف
  • خريطة الموقع
  • بحث متقدم
  • English
استطلاعات​
​​​​
​​​​​ الرئيسة /​​ الآثار / المواقع الأثرية
المواقع الأثرية

إن الموقع الجغرافي لدولة الإمارات العربية المتحدة جعلها على مر العصور إحدى أهم النقاط التجارية في المنطقة، مما أدى إلى ظهور العديد من الحضارات على أرضها، حيث تركت هذه الحضارات الكثير من المواقع التاريخية التي تؤرخ  لمراحل مهمة من تاريخ دولتنا العريق.

موقع مدافن حفيت - العصر البرونزي المبكر  3000- 2700 ق.م

 

ويقع هذا الموقع بالقرب من سفح جبل حفيت في مدينة العين و يعود تاريخه إلى بداية العصر البرونزي حيث تم العثور فيه على 200  مدفن. وعثر بداخل تلك المدافن على بعض النحاسيات والأواني الفخارية والخرز الملون. ويعد موقع حفيت واحدا من مواقع مدينة العين التي أدرجت  على قائمة التراث العالمي في عام 2011 .

 

 

موقع أم النار - العصر البرونزي المتوسط 2700 – 2000 ق.م

يمثّل هذا الموقع نمطاً حضارياً مميزاً عرف لاحقاُ بحضارة ام النار التي ازدهرت في أواسط الألف الثالث قبل الميلاد وامتدت إلى مناطق متعددة من الخليج العربي. وقد اكتشفت الموقع بعثة دنمركية في منتصف القرن الماضي و يضم الموقع حوالي 50 مدفن إضافة إلى مستوطنة سكنية  تعود إلى تلك الحقبة.

موقع هيلي - العصر البرونزي المتوسط 2700 – 2000 ق.م

تقع مدافن هيلي في إحدى ضواحي مدينة العين ويعود  تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد. وقد عثر فيها على سبعة مدافن دائرية مقسمة من الداخل إلى حجريات لدفن الموتى. وقد اكتشف في داخلها عدد من الجرار الفخارية ذات الزخارف الهندسية وبعض الخرز ورؤوس السهام النحاسية .

موقع القصيص- العصر الحديدي 1300- 300 ق.م

وهى منطقة تقع على بعد 12 كيلو مترا شرقي إمارة دبي وجدت فيها مدافن شيدت تحت مستوى الأرض. ولعل اهم ما اكتشف فيها هو هيكل عظمى يعود إلى 900 سنة قبل الميلاد. هذا بالإضافة إلى الأواني الفخارية والحجرية ورؤوس السهام البرونزية التي تعود إلى أواخر الألف الثاني قبل الميلاد .

موقع جميرا - العصر الإسلامي المبكر (العصر العباسي ) 750 م 1258 م

يعتبر موقع الجميرة واحدا من أهم المواقع الأثرية الإسلامية في الدولة ويقع في إمارة دبي بالقرب من شاطئ البحر ويضم عددا من المباني الحجرية التي تغطي جدرانها طبقة من الجص وتجري في الموقع اعمال تنقيب وصيانة وترميم من قبل دائرة السياحة بدبي.

موقع المليحة - الفترة الهلنستية 300 ق.م -300 م

يعتبر موقع ملحية من المواقع الهامة في إمارة الشارقة وقد دلت الاكتشافات الأثرية على ان منطقة المليحة كانت على تواصل دائم مع باقي الحضارات التي نشأت  في حوض البحر المتوسط وجنوب آسيا وجنوب الجزيرة العربية وشمالها بالإضافة إلى وادي الرافدين ومناطق شرق الجزيرة العربية. وقد تم فيها اكتشاف العديد من جرار الامفورا الإغريقية ومقابضها التي لا تزال تحمل علامة صانعيها حتى يومنا هذا، حيث كانت تستورد من جزيرة رودس في شرق البحر المتوسط في بداية القرن الثاني ق.م. ويعتبر هذا الإكتشاف الدليل الأول على العمليات التجارية بين منطقة الإمارات والحضارات الإغريقية. وقد تم في العام 1994 م العثور فيها على مقبرة تضم 26 قبراً منها ما هو مخصص للجمال. وقد وجد في إحدى هذه المقابر هيكلان عضميان أحدهما لجمل وآخر لحصان كان قد دفن بكامل لجامه المزين بأقراص ذهبية

موقع مويلح - العصر الحديدي 1300-300 ق.م

تعبر منطقة مويلح في الشارقة من المواقع المهمة في العصر الحديدي وأظهرت التنقيبات أن المباني التي كان يضمها الموقع قد تعرضت للدمار بسسب حربق كبير. وجد في هذا الموقع أول دليل على الكتابة في الإمارات حيث عثر على كسرة فخارية نقش عليها ثلاثة أحرف من العربية الجنوبية هي  (ب م ل). ويعتبر مويلح من المواقع المدرجة على القائمة التمهيدية للدولة ليتم ترشيحها في المستقبل الى قائمة التراث العالمي .

موقع المويهات - العصر البرونزي 2700 – 2000 ق.م

يقع موقع المويهات في إمارة عجمان وكشفت التنقيبات الأثرية التي تمت في الموقع عن مدفن دائري مبني من الحجر يعود إلى فترة أم النار وقد تم نقل المدفن إلى متحف عجمان

موقع مصفوت - العصر البرونزي / الألف الثالث ق .م

تقع منطقة مصفوت جنوب شرقي إمارة عجمان وهي ضمن سلسلة جبال الحجر وقد عثر فيها على مجموعة من النقوش الصخرية، التي تمثل مجموعة من الأشخاص في أوضاع مختلفة، إلى جانب نقوش لأفراد كل واحد منهم يحمل عدة الصيد ورمحا. وتعود هذه النقوش إلى الألف الثالث قبل الميلاد

موقع الدور - العصر الهلنستي .300 ق.م 300 .م

يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد وقد كشفت التنقيبات الأثرية في الموقع عن مجموعة مباني منها مبنى للمعبد وجميعها مشيدة بالحجر البحري إضافة إلى مجموعة من المدافن عثر بداخلها على بعض القطع الأثرية الفخارية والمعدنية. ويعتبر موقع الدور من المواقع المدرجة على القائمة التمهيدية للدولة من اجل ترشيحه في السنوات القادمة إلى قائمة التراث العالمي  .

موقع جزيرة الاكعاب - العصور الحجرية /5000 ق. م 

يعتبر موقع جزيرة الأكعاب من المواقع الأثرية الفريدة من نوعها ليس فقط على مستوى الدولة بل العالم. وتقع جزيرة الاكعاب في إمارة أم القيوين ويعود تاريخها إلي العصر الحجري الحديث. وأكدت التنقيبات الأثرية وجود رقعة من الأرض اتضح أنها استخدمت لذبح حيوان بقر البحر (الأطوم) وهو من الحيوانات البحرية الثديية التي مازالت تعيش في الخليج العربي حتى الوقت الحاضر . ويمكن مقارنة هذا الموقع مع مواقع "الكود" الشعائرية الواقعة على السواحل الاسترالية بالقرب من مضيق تور و التي يعود تاريخها إلى الفترة مابين ( القرنين  14- 20 م) حيث كشف عن بقايا عظام الأطوم وقد استخدمت في تكوين منشآت شعائرية.

مسجد البدية - القرن الخامس عشر ميلادي

يعد مسجد البدية الأثري في إمارة الفجيرة والذي يعود تاريخ بناؤه إلى القرن الخامس عشر ميلادي أقدم مسجد قائم تؤدى فيه الصلوات على صعيد الدولة. ويتميز بفنائه المعماري وبقبابه المميزة.  وقد تم ترميمه مؤخراً وهو مدرج على القائمة التمهيدية للدولة ليتم ترشيحه في المستقبل لقائمة التراث العالمي .

موقع قدفع - العصر الحديدي /1300 -300 ق . م

يعتبر موقع قدفع احد المواقع الأثرية في إمارة الفجيرة حيث عثر فيه على مقبرة جماعية تم منها استخراج ألف قطعة أثرية تعود للعصر الحديدي.

جلفار - العصر الإسلامي – القرن السادس عشر

يقع موقع جلفار في إمارة رأس الخيمة وهو أحد المواقع الأثرية المهمة. وقد ورد اسم الموقع في الوثائق التجارية بين تجار البندقية في إيطاليا ومجتمعات شواطئ الخليج العربي.

شمل - العصر البرونزي /2000 -1300 ق.م

يقع موقع شمل الأثري في إمارة رأس الخيمة ويعود تاريخه إلى فترة العصر البرونزي ويضم مستوطنة سكنية .ويعتبر من المواقع الهامة في المنطقة.

تاريخ التعديل الأخير: 09 نوفمبر 2016