تسجيل الدخول
  • الصفحة الرئيسية
  • الاسئلة الشائعة
  • اتصل بنا
  • الوظائف
  • خريطة الموقع
  • بحث متقدم
  • English
استطلاعات​
​ 
 
الرئيسية / خدمات المكتبات
خدمات المكتبات
تقدم المكتبات باقة متنوعة من الخدمات المكتبية لتلبية احتياجات مجتمع رواد المكتبات العامة بمختلف فئاتهم العمرية وخلفياتهم التعليمية والثقافية عبر آليات وقنوات تؤمن تقديم الخدمة بالسرعة والفعالية المطلوبة. وتشتمل الخدمات المكتبية التي تقدمها المكتبات على الخدمات والموارد التالية:
  1. خدمة العضوية
    • تتيح المكتبات العامة العضوية لجميع المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة للاستفادة من خدمات المكتبة، بعد استخراج بطاقة العضوية بأي فئة من فئات عضوية المكتبات التالية: (الأفـراد، العائلي، الأطفال (دون 12 سنة)، المؤسسات)
      للحصول على الخدمة إضغط هنا
  2. خدمة الإعارة
    • تقدم مكتبات الوزارة خدمة الإعارة لجميع المواد المكتبية المتاحة باستثناء المواد الغير مسموح بإعارتها خارج المكتبة، حيث يسمح باستعارة المواد لمدة 14 يوما قابلة للتجديد لمدة 7 أيام أخرى عن طريق حضور الشخص نفسه إلى مقر المكتبة أو بالاتصال هاتفيا بأمين المكتبة أو عن طريق الموقع الالكتروني وذلك بدخول أعضاء المكتبات و الاطلاع على ملف الإعارة الشخصي لهم.
  3. الخدمات المرجعية
    • يقوم أمناء المكتبات تقديم الخدمة لأعضاء ورواد مكتبات الوزارة عبر قنوات تقديم الخدمة التالية :(ركن تقديم الخدمة، هاتفياً، البريد الالكتروني، وتطبيقات الهاتف الذكي)، حيث يتم
    • •الإجابة على الأسئلة المرجعية التي يتقدمون بها.
    • •إرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التي يحتاجونها في المكتبة.
    • •تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة.
    • •تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم بببليوجرافيا له عند الضرورة.
  4. الجولات الإرشادية
    • يقوم امناء المكتبات بعمل جولات إرشادية للمستفيدين عامة أو المستفيدين التابعين لجهة معينة وتشتمل الجولات التدريبية على التالي:
    • •-تعريف الرواد بمرافق المكتبة والخدمات التي تقدمها ومواقع تلك الخدمات في المكتبة.
    • •تعريف الرواد بالبرامج والفعاليات والأنشطة التي قدمها المكتبة.
    • •تعريف الرواد بالمجموعات والموضوعات المتوفرة في المكتبة.
    • •تعريف الرواد بنظام التصنيف المستخدم في المكتبة.
    • •تدريب الرواد على استخدام الأنظمة والخدمات.
  5. خدمة الإنترنت
    • تتيح المكتبات لكل روادها استخدام الإنترنت على أن لا تزيد فترة الاستخدام في الجلسة الواحدة عن ساعة في ساعات الذروة وذلك وفق الضوابط استخدام الانترنت في المكتبة.
  6. خدمة تصوير الوثائق
    • تعد من الخدمات الأساسية والضرورية في جميع أنواع المكتبات التي تقوم بتوفيرها للمستفيدين ، لأنها تعتبر خدمة مكملة لخدمة الإعارة، وتسهم هذه الخدمة في تقليل عمليات السرقة والتمزيق للمواد المكتبية المختلفة وخاصة المراجع والدوريات والمطبوعات التي لا تعار، وتقدم هذه الخدمة بمكتبات الوزارة وفق ضوابط محدده.
  7. خدمة الطباعة
    • تقدم المكتبات العامة لروادها خدمة الطباعة، وذلك من خلال استخدام برامج ويندوز للطباعة على الحواسيب الموجودة في المكتبة بالإضافة إلى إتاحة طباعة محتويات أي وثيقة ذات قيمة علمية يرغب في طباعتها من الإنترنت.
  8. خدمة المسح الضوئي
    • تقدم المكتبات خدمة المسح الضوئي (Scanning) وفق ضوابط للاستخدام، ويسمح للمستفيدين باستخدام الماسح الضوئي لمسح الصور والخرائط أو المقالات من الدوريات العلمية أو صفحات من الكتب المتوفرة بالمكتبات.
  9. خدمة الإحاطة الجارية
    • هي عمليات استعراض مصادر المعلومات المختلفة التي وصلت حديثاً في المكتبات، من أجل إعلامهم بالطرق المناسبة وذلك عن طريق عرضها على موقع المكتبات الالكتروني أو إرسالها عبر البريد الالكتروني بالإضافة إلى عرضها بالمكتبة في ركن وصل حديثاً.
  10. الخدمة المرجعية التعاونية
    • يقوم أمناء المكتبات بإرسال بعض طلبات رواد المكتبات التي لا تتوفر في المكتبات العامة التابعة للوزارة لمكتبات أخرى لتتولى المكتبة الأخرى توفير المعلومات التي طلبها المستفيد.
  11. خدمة البحث في مقتنيات المكتبات (الفهرس الآلي)
    • تتيح مكتبات الوزارة خدمة البحث في الفهرس الآلي. حيث يقوم أمناء المكتبات بتدريب الرواد على كيفية الوصول السريع لحاجاتهم من مقتنيات المكتبة باستخدام الفهرس عبر آليات البحث المتنوعة (مؤلف، عنوان، موضوع ... الخ) التي يوفرها الفهرس على الموقع الالكتروني (OPAC)
  12. خدمة المكتبة الإلكترونية
    • سعت إدارة المكتبة للاشتراك في مجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية العالمية في كافة مجالات المعرفة البشرية، وتم إتاحتها عبر الشبكة الداخلية لأعضائها وروادها. لمستفيديها وفق نظام اشتراك معين . حرصاً منها في تنمية أوعية المعلومات بكافة أشكالها، ولتلبية الاحتياجات المعرفية لأعضائها وروادها.
  13. خدمة طلب مواد مكتبية
    • تتيح إدارة المكتبات الفرصة لأعضاء ورواد مكتبات الوزارة بالمشاركة في اقتراح عناوين أو موضوعات لمواد مكتبية يرغبون في إتاحتها وتوفرها في في حال عدم توفرها بمكتبات الوزارة.
  14. خدمة المكتبة المشتركة
    • تسعى إدارة المكتبات من خلال هذه الخدمة لتعزيز دور المكتبات في التنمية الثقافية بالإمارات، وتعد خدمة المكتبة المشتركة باقة متكاملة من الخدمات التي تتيحها الوزارة لمكتبات الدولة الراغبة بالإستفادة من مزاياها المتعددة بهدف تطوير البنية التحتية لها.
  15. خدمة الزيارة الإستشارية
    • تقدم إدارة المكتبات من خلال هذه الخدمة الدعم الفني للجهات والمؤسسات الحكومية الإتحادية والمحلية والخاصة الراغبة في ذلك، من خلال عمل الزيارات الميدانية للمكتبة وإعداد التقارير الفنية المكتبية من أجل إنشاء أو تطوير مكتباتها.
  16. خدمة فهرس الإمارات الوطني للمكتبات.
    • تقدم إدارة المكتبات هذه الخدمة سعياً لترسيخ التعاون بين مكتبات الدولة، وتطوير أدوات الوصول لكنوز المعرفة التي تزخر بها مكتبات الإمارات من خلال واجهة بحث إلكترونية واحدة تتيح البحث الإلكتروني في كافة مقتنيات المكتبات المشاركة في المشروع.
  17. خدمة دراسات في المكتبة الإمارتية
    • تقدم إدارة المكتبات هذه الخدمة من أجل إثراء المكتبة الإماراتية والعربية بالدراسات والبحوث التي تتعلق بمجتمع المكتبات والمعلومات بالدولة، ولإلقاء الضوء على أهم معالم تطور المكتبات بالإمارات. ومن أجل تشجيع الكتاب والباحثين المهتمين بمجال المكتبات المعلومات لزيادة حصيلتهم الفكرية والعلمية لطلب الخدمة ومعرفة المزيد
تاريخ التعديل الأخير: 09 نوفمبر 2016